المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠١٤

الإخوان ، والتكفيريين ، وجماعات العنف (الجهاد) ، وداعش (1 من 5)

مقدمة : --------- هناك خلط عجيب بين الإخوان ، والتكفيريين ، والجهاديين ، وداعش ... وهذا ينم عن عمد ، أو جهل مطبق ، بالإخوان ، ونشأة التكفير ، وجماعات العنف ، ثم أخيرا داعش ... خلط متعمد تقوده أجهزة الإعلام المتعوكشة ، وتابعها "قفة" ... وهذا ال"قفة" اليوم قد يكون من حملة الدكتوراة ، أوأستاذا في الجامعة ، أو طبيبا مرموقا ... وسأحاول فك الإشتباك بطريقة متأنية ، مبسطة تعتمد على العلم لا العاطفة ، لأن كثيراً مما يطرح اليوم يراد به إلصاق كل نقيصة بالإخوان وحماس ...

الإخوان ، والتكفيريين ، وجماعات العنف (الجهاد) ، وداعش (2 من 5)

أولا "الإخوان والتكفير" : -------------------------- قال الإمام حسن البنا في الأصل العشرين (شرط الإلتحاق بالإخوان) : (لا نكفر مسلما -أقر بالشهادتين ، وعمل بمقتضاهما ، وأدى الفرائض - برأي أو بمعصية ، إلا إن "أقر بكلمة الكفر" ، أو "أنكر معلوما من الدين بالضرورة" ، أو "كذّب صريح القرآن" ، أو "فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال" ، أو "عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر) ... راجع شرح الأصل في هذا الرابط : http://www.daawa-info.net/books1.php?id=6969&bn=257&page=23

الإخوان ، والتكفيريين ، وجماعات العنف (الجهاد) ، وداعش (3 من 5)

تابع "الإخوان والتكفير" :  كتب أحد الإخوان في موقع "إخوان ويكي" : "عندما كنا فى المعتقلات وكان عذاب زبانية عبد الناصر على أشد صورة فى قسوته ووحشيته نبتت فكرة التكفير عند بعض الشباب .  وراحت تصرفات رجال السجون والمباحث تنمى معنى التكفير فى عقول ذلك الشباب الذى يبيت على تعذيب ويصحو على تعذيب ... ورسخت فكرة التكفير فى ذهن بعض الشباب . وآمنوا بها فى إقتناع عجيب .. واتسع نطاقها فى معتقل مزرعة ليمان طرة حتى بلغت أخبارها فضيلة الأستاذ الهضيبى رضوان الله عليه .. فاستدعى رؤساءهم وناقشهم فى الفكرة وانتهت الجلسة بما يشعره باقتناعهم بكلامه . وما إن يخرجوا من عنده حتى عادوا لما كانوا عليه حتى يئس من إقناعهم بالعدول عن تلك الفكرة العودة إلى فهم الإخوان المعتدل وفق مانصت عليه الأصول العشرين ، فكتب كتابه " دعاة لا قضاة " ، وخيرهم إما أن يتخلوا عن هذا الفكر الضال أو يفصلوا من الجماعة ، وفعلا فصل كل من أصر على حمل فكر التكفير" ..

الإخوان ، والتكفيريين ، وجماعات العنف (الجهاد) ، وداعش (4 من 5)

ثانيا : "الإخوان وجماعة الجهاد ، والقاعدة ، وكل جماعات العنف" : -------------------------------------------------------------------------------  لعل ما كتبه "أيمن الظواهرى" عن الإخوان فى كتابه : " الحصاد المر : الإخوان المسلمون فى ستين عاما " يرد على من يخلط بين الإخوان والجهاديين ويعتبرهما شيء واحد ، حيث أخذ على الإخوان اعترافهم بالسلطة الحاكمة ، وعدم تكفيرهم الحكومات وعدم اتخاذهم العنف وسيلة للتغيير، وأنهم بذلك يخرجون عن النهج القويم . وإليكم ملخصا لبعض ما ذكره عن الإخوان : "يعرض الظواهرى جولة مضنية وطويلة من الأمثلة والشواهد من أقوال الإخوان وممارساتهم التي هي كما يقول الظواهري جزء قليل من ركام هائل ، وهي أمثلة على تأييد الإخوان للحكام في مصر، ومواقفهم المؤيدة للدستور والديمقراطية ورفضهم العنف وقبولهم بالأحزاب العلمانية ، وقبولهم ومشاركتهم في عمليات تداول السلطة والتنافس عليها سلميا ، وقبولهم بالقوانين والأنظمة والتشريعات القائمة في مصر والعالم الإسلامي .. ولم تكتف بعدم تكفير الحكام بغير ما أنزل الله ، بل تجاوزت هذا الاعتراف بأقوالها وأف

الإخوان ، والتكفيريين ، وجماعات العنف (الجهاد) ، وداعش (5 من 5) :

ثالثا : الإخوان وداعش : يكفي ماكتبه مفتي داعش وشيخها "أبي سلمة الشنقيطي" السلفي الجهادي التكفيري في كتابه "لن تغرونَا بَعْدَ اليَومِ" : "إن مَن يسعى لنصرة الدين من منطلق نظرية "العقد الاجتماعي" ، و"الحكم للشعب" ، والتحاكم إلى القوانين الوضعية ، وغير ذلك مِن ترهات العقول وزبالات الأفكار ؛ كمَن يدّعي نصرة الدين بتعاطي السحر .. لقد نسي الإخوان أو تناسوا أنهم بهذا الصنيع أضرّوا بالأمة أكثر مما نفعوها ، وأخّروا إرجاع الخلافة عقود مِن الزمن ؛ فقد أهدر "الإخوان" طاقات الأمة المالية والبشرية الهائلة في الجري وراء السراب" ... كما يكفي توضيحا لمموقف الإخوان من داعش ماقاله العلامة "القرضاوي" : "ليس من الضرورى أن تكون الخلافة مثل الخلافة الإسلامية الأولى ، ولكنها يمكن أن تكون اتحادا فيدراليا ، أو كونفدراليا .. وأكد رفضه لمنهج داعش الذي يكفر المسلمين ، وييستحل قتلهم فضلا عن قتل المسيحيين ، مشدداً أنه يقاوم هذا الغلو ، لأنه يضيع المسلمين ويُمَكِّن الأعداء منهم. وأوجب القرضاوى أن يسود الرأى المعتدل ، والفقه المعتدل